إقراض القطاعات الصناعية الرئيسية

 

 

باستعراض القطاعات الصناعية الرئيسية حسب قيمة القروض المعتمدة لها يتضح ما يلي :

الصناعات الكيميائية :

حجم القروض التراكمية :

لا يزال هذا القطاع يتصدر جميع القطاعات الصناعية من حيث قيمة القروض التراكمية المعتمدة له،
إذ بلغت قيمتها الإجمالية منذ تأسيس الصندوق وحتى نهاية العام المالي 1437/1438هـ (52.818) مليون ريال أي ما يمثل 38٪ من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1437/1438هـ (2016م):

اعتمد الصندوق لهذا القطاع خلال العام المالي 1437/1438هـ (48) قرضاً بلغت قيمتها (744) مليون ريال، أي ما يمثل 31% من عدد القروض المعتمدة خلال العام و 9% من قيمتها، وهو بذلك يأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد القروض وفي المرتبة الرابعة من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال العام. وقد قُدمت هذه القروض خلال عام التقرير للمساهمة في إقامة (42) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة ستة  مشاريع صناعية قائمة.

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير قرضان قيمتهما (195) مليون ريال لإقامة مصنعين لإنتاج المستحضرات الصيدلية أحدها في رابغ والثاني في سدير، وقرضين قيمتهما (41) مليون ريال لإقامة مصنعين لإنتاج حبيبات صناعة القوارير أحدها في المدينة المنورة والثاني في الخرج، وقرض قيمته (36) مليون ريال لإقامة مصنع في جدة لإنتاج كربونات الكالسيوم، وقرض آخر قيمته (30) مليون ريال لإقامة مصنع في جازان لإنتاج زيوت التشحيم، بالإضافة إلى قرض قيمته (16) مليون ريال لإقامة مصنع في سدير لإنتاج الأدوات الطبية.

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (84) مليون ريال لتوسعة مصنع في الخرج يقوم بإنتاج حبيبات صناعة القوارير، وأربعة قروض قيمتها (77) مليون ريال لتوسعة أربعة مشاريع في الدمام تقوم بإنتاج البولي بروبلين الغير منسوج و توزيع الغاز الطبيعي و أفلام إنكماشية و (Roof Shuttering , Plastbau Floor)، بالإضافة إلى قرض قيمته (7) مليون ريال لتوسعة مصنع في رابغ يقوم بإنتاج البولي إيثلين فيلم.

 


 

 

من بين القروض الجديدة المعتمدة لهذا القطاع خلال عام التقرير قرضان قيمتهما الإجمالية (2.200) مليون ريال للمساهمة في إقامة مشروعين في طريف، أحدهما لإنتاج حمض الكبريتيك والآخر لإنتاج حمض الفسفوريك، وقرضان آخران قيمتهما (1.800) مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروعين في رأس الخير، أحدهما لإنتاج الأمونيا والثاني لإنتاج أحادي وثنائي فوسفات الأمونيا. وقرضين آخرين قيمتهما (1.418) مليون ريال لإقامة مشروعين في ينبع، أحدهما لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم والثاني لإنتاج غاز الهيدروجين، وقرضين آخرين قيمتهما (250) مليون ريال لإقامة مصنعين لإنتاج الأدوية الطبية والمستحضرات الصيدلانية، أحدهما في الرياض والآخر في حائل بالإضافة إلى قرض قيمته حوالي (167) مليون ريال لإقامة مصنع آخر  في حائل لإنتاج الأنابيب البلاستيكية وتجهيزاتها.

 

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (119) مليون ريال لتوسعة مصنع في الرياض يقوم بإنتاج هايبوكلوريت الصوديوم وحامض الهيدروكلوريك والصودا الكاوية، وقرضاً قيمته حوالي (116ِ) مليون ريال لتوسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج الأكياس البلاستيكية المنسوجة.

 

 

 

الصناعات الهندسية :

حجم القروض التراكمية :

يحتل هذا القطاع المرتبة الثانية من حيث قيمة القروض التراكمية المعتمدة له منذ تأسيس الصندوق وحتى نهاية عام 1437/1438هـ ، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له (28.548) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 21٪ من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1437/1438هـ (2016م):

اعتمد الصندوق لهذا القطاع خلال عام 1437/1438هـ (34) قرضاً بلغت قيمتها (4,412) مليون ريال، أي ما يمثل 22% من إجمالي عدد القروض التي اعتمدها الصندوق خلال العام وحوالي 56% من قيمتها. وهو بذلك يأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد القروض وفي المرتبة الأولى من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال عام التقرير. وقد قُدمت هذه القروض للمساهمة في إقامة (29) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة خمسة مشاريع صناعية قائمة.

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير قرض قيمته (3.750) مليون ريال لإقامة مجمع متكامل لمختلف الصناعات البحرية، وقرض قيمته (116) مليون ريال لإقامة مصنع في رابغ لإنتاج كابلات الضغط العالي، وقرض آخر قيمته (90) مليون ريال لإقامة مصنع في جدة لإنتاج الأنابيب الحديدية، بالإضافة إلى قرض قيمته (81) مليون ريال لإقامة مصنع في سدير لإنتاج قطاعات الالمنيوم، وقرضان قيمتهما (44) مليون ريال لإقامة مصنعين لإنتاج كتل الحديد أحدهما في الدمام والثاني في جدة.

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (62) مليون ريال لتوسعة مصنع في الدمام يقوم بإنتاج قطاعات الالمنيوم، وقرضاً قيمته (20) مليون ريال لتوسعة مصنع في الجبيل يقوم بإنتاج أسلاك النحاس، وقرضين قيمتهما (15) مليون ريال لتوسعة مصنعين في الرياض أحدهما لإنتاج قضبان حديد التسليح والثاني لإنتاج كتل الحديد، بالإضافة إلى قرض قيمته (10) مليون ريال لتوسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج كابلات الضغط المنخفض.

 


 

 

 

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (152) مليون ريال لتوسعة مصنع في الدمام يقوم بإنتاج ملحقات الأنابيب الفولاذية، وقرضاً قيمته (39) مليون ريال لتوسعة مصنع في الرياض يقوم بإنتاج الألمنيوم الخام، بالإضافة إلى قرض قيمته (17) مليون ريال لتوسعة مصنع في الدمام يقوم بإنتاج الصمامات.

 

 

الصناعات الاستهلاكية :

حجم القروض التراكمية :

احتل هذا القطاع المرتبة الثالثة من حيث قيمة القروض التراكمية المعتمدة له، إذ بلغت قيمتها حتى نهاية عام 1437/1438هـ (22.824) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 17٪ من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية الفترة المذكورة.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1437/1438هـ (2016م):

بلغت اعتمادات الصندوق لهذا القطاع خلال عام 1437/1438هـ (51) قرضاً قيمتها (1.044) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 33٪ من عدد القروض و13٪ من قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق خلال العام، وهو بذلك يأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد القروض وفي المرتبة الثانية من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال العام. وقد قُدمت القروض المعتمدة لهذا القطاع خلال عام التقرير للمساهمة في إقامة (45) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة ستة مشاريع قائمة.

 

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير قرض قيمته (255) مليون ريال لإقامة مصنع في حائل لإنتاج الفطائر بأنواعها، وخمسة قروض قيمتها (143) مليون ريال لإقامة خمسة مشاريع لإنتاج المناديل الورقية أحدها في الخرج والثاني في الرياض والثالث في سدير والرابع في بريدة والخامس في حوطة سدير، وستة قروض قيمتها (90) مليون ريال لإقامة ستة مشاريع لإنتاج المياه الصحية المعبأة أحدها في المدينة المنورة والثاني في جازان والثالث في شقراء والرابع في العقيق والخامس في جدة والسادس في تنومه، بالإضافة إلى قرضين قيمتهما (54) مليون ريال لإنتاج الورق المقوى أحدهما في المدينة المنورة والثاني في جازان.

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (67) مليون ريال لتوسعة مصنع في الرياض يقوم بإنتاج البسكويت وقرضاً آخر قيمته (56) مليون ريال لتوسعة مصنع في الدمام يقوم بإنتاج علب كرتون الدوبلكس، وقرضاً قيمته (35) مليون ريال لتوسعة مصنع في سدير لإنتاج خزائن خشبية، وقرضاً آخر قيمته (30) مليون ريال لتوسعة مصنع في الخرج يقوم بإنتاج الخبز بأنواعه، بالإضافة إلى قرض قيمته (22) مليون ريال لتوسعة مصنع في الهفوف يقوم بإنتاج عصير الفواكه والخضار غير المركزة.

 

 

 
 

صناعة مواد البناء الأخرى:

حجم القروض التراكمية:

بلغ إجمالي قيمة القروض التراكمية التي اعتمدها الصندوق لقطاع مواد البناء الأخرى حتى نهاية عام 1437/1438هـ (13.812) مليون ريال، أي ما يمثل 10٪ من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق للمشاريع الصناعية منذ تأسيسه، وبذلك يأتي هذا القطاع في المرتبة الرابعة من حيث عدد وقيمة القروض المعتمدة.

المشاريع المعتمدة خلال عام 1437/1438هـ (2016م):

اعتمد الصندوق خلال عام 1437/1438هـ (13) قرضاً لهذا القطاع بلغت قيمتها (533) مليون ريال،
أي ما يمثل 8% من عدد القروض وحوالي 7٪ من قيمة القروض المعتمدة خلال العام، وبذلك يأتي هذا القطاع في المرتبة الرابعة من حيث عدد القروض وفي المرتبة الخامسة من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال العام. وقد قُدمت القروض لهذا القطاع للمساهمة في إقامة (12) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة مشروع صناعي قائم.

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير قرض قيمته (153) مليون ريال لإقامة مصنع في جازان لإنتاج مكونات خرسانة مسبقة الصنع، وقرضان قيمتهما حوالي (139) مليون ريال لإقامة مصنعين لإنتاج الطوب الأحمر أحدهما في شقراء والثاني في بقعاء، وقرض آخر قيمته (106) مليون ريال لإقامة مصنع في ينبع للمنتجات الزجاجية الأخرى، وآخر قيمته (46) مليون ريال لإقامة مصنع في نجران لإنتاج بلاط جرانيت، بالإضافة إلى قرض قيمته (22) مليون ريال لإقامة مصنع في سدير لإنتاج الانترلوك.

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (30) مليون ريال لتوسعة مصنع في ينبع يقوم بإنتاج الجبس (البودرة).

 

 

 

 

صناعة الأسمنت :

حجم القروض التراكمية :

بلغ إجمالي قيمة القروض التراكمية التي اعتمدها الصندوق لقطاع الأسمنت منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 1437/1438هـ (12.503) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 9٪ من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق، وهو بذلك يأتي في المرتبة الخامسة من حيث عدد القروض المعتمدة.

المشاريع المعتمدة خلال عام 1437/1438هـ (2016م):

اعتمد الصندوق قرضاً واحداً لهذا القطاع خلال عام التقرير بلغت قيمته (900) مليون ريال أي ما يمثل 1٪ تقريباً من عدد القروض وتمثل 11٪ من قيمة القروض المعتمدة خلال العام وبذلك يأتي في المرتبة السادسة من حيث عدد القروض وفي المرتبة الثالثة من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال العام وقد قدم هذا القرض لتوسعة مشروع صناعي قائم.

 

 

 
 

 

الصناعات الأخرى:

حجم القروض التراكمية :

بلغ إجمالي قيمة القروض التراكمية التي اعتمدها الصندوق لقطاع الصناعات الأخرى منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 1437/1438هـ (6.863) مليون ريال، أي ما يمثل 5٪ من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق، وهو بذلك يأتي في المرتبة السادسة من حيث قيمة القروض المعتمدة.

المشاريع المعتمدة خلال عام 1437/1438هـ (2016م):

اعتمد الصندوق لهذا القطاع خلال عام 1437/1438هـ (8) قروض قيمتها (310) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 5٪ من عدد القروض و4٪ من قيمة القروض المعتمدة خلال العام، وهو بذلك يأتي في المرتبة  الخامسة من حيث عدد القروض وفي المرتبة السادسة من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال عام التقرير. وقد قُدمت قروض هذا القطاع خلال العام للمساهمة في إقامة (8) مشاريع صناعية جديدة.

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير ثلاثة قروض قيمتها (166) مليون ريال لإقامة ثلاث مجمعات سكنية للعمالة في جدة والدمام وسدير، وقرضان قيمتهما (119) مليون ريال في جدة لإقامة الفنادق وخدمة المستودعات، بالإضافة إلى قرض قيمته (26) مليون ريال في الخرج لإنتاج معدات الطاقة الشمسية.

 

المشاريع التي دخلت طور الانتاج خلال عام 2016م:

بلغ عدد المشاريع الصناعية الممولة من الصندوق التي بدأت الإنتاج خلال عام 1437/1438هـ (63) مشروعاً صناعيا منها (54) مشروعا جديداً و (9) مشاريع توسعة تفاصيلها كما يلي: