إقراض القطاعات الصناعية الرئيسية

 

باستعراض القطاعات الصناعية الرئيسية حسب قيمة القروض المعتمدة لها يتضح ما يلي :

 

الصناعات الكيميائية :

حجم القروض التراكمية :

لا يزال هذا القطاع يتصدر جميع القطاعات الصناعية من حيث قيمة القروض التراكمية المعتمدة له،
إذ بلغت قيمتها الإجمالية منذ تأسيس الصندوق وحتى نهاية العام المالي 1436/1437هـ (52.074) مليون ريال أي ما يمثل 40% من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1436/1437هـ:

اعتمد الصندوق لهذا القطاع خلال العام المالي 1436/1437هـ (50) قرضاً بلغت قيمتها (6.631) مليون ريال، أي ما يمثل 32% من عدد القروض المعتمدة خلال العام و 58% من قيمتها، وهو بذلك يأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد وقيمة القروض المعتمدة خلال العام. وقد قُدمت هذه القروض خلال عام التقرير للمساهمة في إقامة (40) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة عشرة مشاريع صناعية قائمة.

 

القيمة التراكمية للقروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق لقطاع الصناعات الكيميائية (بملايين الريالات)



 

 

من بين القروض الجديدة المعتمدة لهذا القطاع خلال عام التقرير قرضان قيمتهما الإجمالية (2.200) مليون ريال للمساهمة في إقامة مشروعين في طريف، أحدهما لإنتاج حمض الكبريتيك والآخر لإنتاج حمض الفسفوريك، وقرضان آخران قيمتهما (1.800) مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروعين في رأس الخير، أحدهما لإنتاج الأمونيا والثاني لإنتاج أحادي وثنائي فوسفات الأمونيا. وقرضين آخرين قيمتهما (1.418) مليون ريال لإقامة مشروعين في ينبع، أحدهما لإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم والثاني لإنتاج غاز الهيدروجين، وقرضين آخرين قيمتهما (250) مليون ريال لإقامة مصنعين لإنتاج الأدوية الطبية والمستحضرات الصيدلانية، أحدهما في الرياض والآخر في حائل بالإضافة إلى قرض قيمته حوالي (167) مليون ريال لإقامة مصنع آخر  في حائل لإنتاج الأنابيب البلاستيكية وتجهيزاتها.

 

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (119) مليون ريال لتوسعة مصنع في الرياض يقوم بإنتاج هايبوكلوريت الصوديوم وحامض الهيدروكلوريك والصودا الكاوية، وقرضاً قيمته حوالي (116ِ) مليون ريال لتوسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج الأكياس البلاستيكية المنسوجة.

 

 

الصناعات الهندسية :

حجم القروض التراكمية :

يحتل هذا القطاع المرتبة الثانية من حيث قيمة القروض التراكمية المعتمدة له منذ تأسيس الصندوق وحتى نهاية عام 1436/1437هـ، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له (24.136) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 19% من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1436/1437هـ:

اعتمد الصندوق لهذا القطاع خلال عام 1436/1437هـ (28) قرضاً بلغت قيمتها (769) مليون ريال، أي ما يمثل 18% من إجمالي عدد القروض التي اعتمدها الصندوق خلال العام وحوالي 7% من قيمتها. وهو بذلك يأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد القروض وفي المرتبة الرابعة من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال عام التقرير. وقد قُدمت هذه القروض للمساهمة في إقامة (24) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة أربعة مشاريع صناعية قائمة.

 

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير ثلاثة قروض قيمتها (229) مليون ريال لإقامة ثلاثة مصانع لإنتاج كتل الحديد، اثنان منها في الخرج والثالث في الجبيل، وثلاثة قروض قيمتها حوالي (85) مليون ريال لإقامة ثلاثة مصانع في سدير، أحدها لإنتاج لوحات التوصيل الكهربائية، والثاني لإنتاج أسلاك الهاتف، والثالث لإنتاج معدات الملاعب. بالإضافة إلى قرض قيمته حوالي (43) مليون ريال لإقامة مصنع في بحرة لإنتاج المحولات الكهربائية.

 

القيمة التراكمية للقروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق لقطاع الصناعات الهندسية (بملايين الريالات)



 

 

 

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (152) مليون ريال لتوسعة مصنع في الدمام يقوم بإنتاج ملحقات الأنابيب الفولاذية، وقرضاً قيمته (39) مليون ريال لتوسعة مصنع في الرياض يقوم بإنتاج الألمنيوم الخام، بالإضافة إلى قرض قيمته (17) مليون ريال لتوسعة مصنع في الدمام يقوم بإنتاج الصمامات.

 

الصناعات الاستهلاكية :

حجم القروض التراكمية :

احتل هذا القطاع المرتبة الثالثة من حيث قيمة القروض التراكمية المعتمدة له، إذ بلغت قيمتها حتى نهاية عام 1436/1437هـ (21.780) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 17% من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية الفترة المذكورة.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1436/1437هـ:

بلغت اعتمادات الصندوق لهذا القطاع خلال عام 1436/1437هـ (38) قرضاً قيمتها (1.651) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 25% من عدد القروض و 14% من قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق خلال العام، وهو بذلك يأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد القروض وفي المرتبة الثالثة من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال العام. وقد قُدمت القروض المعتمدة لهذا القطاع خلال عام التقرير للمساهمة في إقامة (35) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة ثلاثة مشاريع صناعية قائمة.

 

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير قرض قيمته (840) مليون ريال لإقامة مصنع في جيزان لتكرير السكر، وقرض آخر قيمته (132) مليون ريال لإقامة مصنع في ينبع لإنتاج أغذية الحيوانات، بالإضافة إلى قرض قيمته حوالي (66) مليون ريال لإقامة مصنع في سدير لإنتاج القهوة والمكسرات، وقرض آخر قيمته حوالي (60) مليون ريال لإقامة مصنع في الخرج لإنتاج الكيك والمعمول والشوكولاتة والآيس كريم. وثلاثة قروض قيمتها (65) مليون ريال لإقامة ثلاثة مشاريع لإنتاج مياه الشرب المعبأة، أحدها في وادي الدواسر والثاني في المدينة المنورة والثالث في شقرا.

 

القيمة التراكمية للقروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق لقطاع الصناعات الاستهلاكية (بملايين الريالات)


 

 
 

 

 

كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته (170) مليون ريال لتوسعة مصنع في الخرج يقوم بإنتاج النشاء والجلوكوز وقرضاً آخر قيمته حوالي (26) مليون ريال لتوسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج الكرواسونات.

 

صناعة الإسمنت :

حجم القروض التراكمية :

بلغ إجمالي قيمة القروض التراكمية التي اعتمدها الصندوق لقطاع الإسمنت منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 1436/1437هـ (11.603) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 9% من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق، وهو بذلك يأتي في المرتبة الخامسة من حيث قيمة القروض المعتمدة.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1436/1437هـ:

لم يعتمد الصندوق قروضاً لهذا القطاع خلال عام التقرير حيث لم يتقدم أي مستثمر للصندوق بطلب تمويل نظراً لأن الطاقات الإنتاجية المحلية لهذه الصناعة تكفي لتغطية الطلب المحلي على هذه السلعة في الوقت الحاضر.

 

القيمة التراكمية للقروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق لقطاع صناعة الأسمنت (بملايين الريالات)

 

 

 

 

صناعة مواد البناء الأخرى :

حجم القروض التراكمية :

بلغ إجمالي قيمة القروض التراكمية التي اعتمدها الصندوق لقطاع مواد البناء الأخرى حتى نهاية عام 1436/1437هـ (13.279) مليون ريال، أي ما يمثل 10% من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق للمشاريع الصناعية منذ تأسيسه، وبذلك يأتي هذا القطاع في المرتبة الرابعة من حيث قيمة القروض المعتمدة.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1436/1437هـ:

اعتمد الصندوق خلال عام 1436/1437هـ (27) قرضاً لهذا القطاع بلغت قيمتها (680) مليون ريال،
أي ما يمثل 17% من عدد القروض وحوالي 6% من قيمة القروض المعتمدة خلال العام، وبذلك يأتي هذا القطاع في المرتبة الرابعة من حيث عدد القروض وفي المرتبة الخامسة من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال العام. وقد قُدمت القروض لهذا القطاع للمساهمة في إقامة (24) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة ثلاثة مشاريع صناعية قائمة.

 

من بين القروض الجديدة المعتمدة في هذا القطاع خلال عام التقرير قرضان قيمتهما حوالي (163) مليون ريال لإقامة مصنعين لإنتاج الطوب الأحمر أحدهما في ضرماء والثاني في الخرج، وقرض آخر قيمته (137) مليون ريال لإقامة مصنع في ينبع لإنتاج بلاط قيشاني للحائط والأرضيات، وآخر قيمته (61) مليون ريال لإقامة مصنع في الزلفي لإنتاج بلوك خرساني خلوي عازل، بالإضافة إلى أربعة قروض قيمتها حوالي (53) مليون ريال لإقامة أربعة مصانع لإنتاج الخرسانة الجاهزة في كل من المدينة المنورة وجيزان والرس وشرورة.

 

القيمة التراكمية للقروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق لقطاع صناعة مواد البناء (بملايين الريالات)

 


 

 
 
 

كما شملت قروض التوسعة ثلاثة قروض قيمتها الإجمالية (59) مليون ريال لتوسعة ثلاثة مصانع في الرياض يقوم أحدها بإنتاج الأدوات الصحية ولوازم التمديدات، والآخر يقوم بإنتاج رمل السيلكا الجاف، والثالث يقوم بإنتاج الزجاج المعزول.

 

الصناعات الأخرى :

حجم القروض التراكمية :

بلغ إجمالي قيمة القروض التراكمية التي اعتمدها الصندوق لقطاع الصناعات الأخرى منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 1436/1437هـ (6.553) مليون ريال، أي ما يمثل 5% من إجمالي قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق، وهو بذلك يأتي في المرتبة السادسة من حيث قيمة القروض المعتمدة.

 

المشاريع المعتمدة خلال عام 1436/1437هـ:

اعتمد الصندوق لهذا القطاع خلال عام 1436/1437هـ (12) قرضاً قيمتها (1.707) مليون ريال، أي ما يمثل حوالي 8% من عدد القروض و 15% من قيمة القروض المعتمدة خلال العام، وهو بذلك يأتي في المرتبة  الخامسة من حيث عدد القروض وفي المرتبة الثانية من حيث قيمة القروض المعتمدة خلال عام التقرير. وقد زادت قيمة القروض المعتمدة لهذا القطاع في الآونة الأخيرة بصورة ملحوظة نتيجة لتوجه الصندوق نحو تمويل مشاريع البنى التحتية للمدن الصناعية ومشاريع المساندة والدعم اللوجستي للقطاع الصناعي ومشاريع الصناعات التعدينية. وقد قُدمت قروض هذا القطاع خلال العام للمساهمة في إقامة (12) مشروعاً صناعياً جديداً.

 

من بين القروض الجديدة المعتمدة لهذا القطاع خلال عام التقرير، وذلك في إطار دعم الصندوق لمشاريع الخدمات المساندة ومشاريع الدعم اللوجستي للقطاع الصناعي، قرض قيمته (900) مليون ريال لإقامة محطة لإنتاج الكهرباء والمياه الصناعية بمدينة ينبع، وآخر قيمته (660) مليون ريال لإقامة مشروع لإنتاج وتوزيع المياه بالمدينة الصناعية بالجبيل، بالإضافة إلى قرض قيمته (37) مليون ريال لإقامة مشروع في الرياض لإنتاج المصانع النموذجية الجاهزة، وقرض آخر قيمته (23) مليون ريال لإقامة مشروع في جدة لتوفير خدمة التخزين (المستودعات) في المدن الصناعية، وقرض قيمته (19) مليون ريال لإقامة مصنع في رابغ لمعالجة المخلفات الصناعية، وآخر قيمته حوالي (13) مليون ريال لإقامة مشروع في المدينة الصناعية الثانية بالدمام لتوفير أنظمة النقل والتخزين.

 

 

المشاريع التي دخلت طور الإنتاج خلال عام 1436/1437هـ :

بلغ عدد المشاريع الصناعية الممولة من الصندوق التي بدأت الإنتاج خلال عام 1436/1437هـ (29) مشروعاً صناعياً منها (18) مشروعاً جديداً و(11) مشروع توسعة تفاصيلها كما يلي :