الهدف الوظيفي:
يقع الدور ضمن قسم إدارة المخاطر ويقدم تقاريره إلى نائب رئيس إدارة المخاطر، الذي يرأس قسم إدارة المخاطر في المؤسسة.
مسؤول عن الإشراف على التنفيذ الفعال لإطار إدارة المخاطر التشغيلية للصندوق وضمان التنفيذ الفعال لنظام إدارة استمرارية أعمال الصندوق (BCMS).
الإشراف على مراقبة محفظة المخاطر الائتمانية لصندوق التنمية الصناعية السعودي للحفاظ على الإدارة السليمة والفعالة للتعرضات الائتمانية للصندوق.
الواجبات:
قيادة استراتيجية المخاطر والبنية التحتية والوصي على وحدات سياسة وإجراءات مخاطر الائتمان، وتطوير رؤية استراتيجية المخاطر للوظيفة، وإنشاء إطار لإدارة المخاطر بما في ذلك تشكيل لجنة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة (BRC) وإدارة تجميع وإصدار حزم ومحاضر اجتماعات BRC ولجنة إدارة المخاطر (RMC).
- إدارة إطار إدارة مخاطر المؤسسة بما في ذلك تطوير ومراجعة خريطة المخاطر الحرارية والمخاطر العليا والناشئة وبيانات الرغبة في المخاطرة بما في ذلك تضمين هذه المبادئ داخل كل إدارة وشركات في الصندوق الصناعي.
- تطوير سياسات وإجراءات إدارة المخاطر وإدارة المراجعة السنوية لإدارة المخاطر والنمذجة وسياسات مخاطر الائتمان.
- أدار قسم تحليل المخاطر المسؤول عن تطوير وتنفيذ والتحقق من أنشطة مخاطر الائتمان واختبار الضغط ونماذج تصنيف المخاطر، إلى جانب تحليلات مخاطر المحفظة والتقارير التنظيمية.
- توفير الدعم على المستوى الوظيفي لنائب الرئيس للمخاطر فيما يتعلق بتجميع إدارة المخاطر المؤسسية لتقديمات المخاطر وإعداد التقارير وخطط التشغيل السنوية وإدارة الموارد واتصالات المخاطر.
- قيادة فريق مسؤول عن تطوير تقارير وتحليلات إدارة محفظة الائتمان والمخاطر بما في ذلك إنشاء عمليات مراقبة ومراقبة فعالة لتتبع التدهور في محفظة الائتمان من خلال إجراء مراقبة دقيقة لعلامات الإنذار المبكر مثل مراقبة المستحقات الماضية والمستحقة وغير المكتملة. التوثيق وجودة المحفظة للحسابات.
- تطوير منهجية التسعير على أساس المخاطر وتضمينها ومراقبتها والحفاظ عليها.
- إجراء مراجعة دورية لتوصيات تحسين منهجية التسعير على أساس المخاطر.
- إنشاء وتنفيذ إطار عمل سليم وفعال لإدارة المخاطر التشغيلية (ORM) لتحديد وقياس ومراقبة المخاطر التشغيلية بما في ذلك مخاطر الاحتيال.
- إنشاء ثقافة إدارة المخاطر التي تعزز التحليل الجيد والحكم والمرونة والتوازن بين المخاطر والمكافآت.
- مراجعة مدى كفاية التدريب والمهارات المتعلقة بإدارة المخاطر المؤسسية في الصندوق وداخل إدارة المخاطر واعتماد البرامج التدريبية.
- مسؤول عن تطوير وتنفيذ ومراجعة وصيانة نظام / برنامج إدارة استمرارية الأعمال في الصندوق.
- تطوير وتنفيذ ومراجعة سياسة نظام/برنامج تخطيط استمرارية الأعمال.
- إدارة وظيفة حوادث الاحتيال والخسائر المحتملة وحوادث مخاطر المعلومات
- دعم التطوير والصيانة المستمرة للسياسات والإجراءات والأدوات والمنهجيات المتعلقة بإدارة مخاطر المؤسسة، وكذلك تكامل المخاطر وتوحيدها. توفير البحوث المخصصة ودعم المشاريع
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل المشرف المباشر.
واجبات القيادة:
• تقييم أداء موظفي الفريق وفقا لسياسات وإجراءات تنمية الموارد البشرية.
• الإشراف على تعيين وترقية وتقييم موظفي الفريق.
• إعداد الخطط والبرامج التدريبية لموظفي الفريق.
• مراجعة وتقييم منهجية إنجاز الأعمال لتحديثها وتطويرها لتحسين الأداء.
• وضع الخطط والاستراتيجيات ومعايير الأداء اللازمة للفريق.
• تحديد أهداف الفريق والتأكد من أنها تتماشى مع أهداف القسم.
مهارات تقنية:
الفهم العميق لمنهجيات وأدوات وأساليب إدارة المخاطر الحديثة بما في ذلك رأس المال الاقتصادي، واختبار الضغط، وتقييمات كفاية رأس المال لفئات المخاطر المختلفة؛
- القدرة على فهم العمليات التجارية المعقدة وتطوير أو تقديم المشورة بشأن برامج إدارة المخاطر والمراقبة الفعالة.
- القدرة على إجراء البحوث فيما يتعلق بموضوعات غير مألوفة.
- خبرة واسعة في تطوير وصيانة سياسات وإجراءات إدارة المخاطر وعمليات تقييم المخاطر لتمكين تقديم رؤى قابلة للتنفيذ تتعلق بفعالية إطار مخاطر المؤسسة الحالي.
- معرفة قوية بالبيئة التنظيمية الخارجية.
- القدرة على تطوير والحفاظ على شراكات فعالة مع جهات الاتصال التجارية الداخلية والخارجية
- إظهار القدرة والرغبة في تحدي شركاء الأعمال والمخاطر والتأثير عليهم.
- مهارات اتصال شفهية وكتابية ممتازة مع القدرة على تقديم البيانات المعقدة بتنسيق واضح وموجز وسهل الاستخدام لجميع مستويات الجمهور.
مؤهلات:
درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة أو المالية أو الأعمال أو الاقتصاد أو أي مجال ذي صلة مطلوب.
المؤهلات الإضافية:
– يفضل درجة الماجستير في المخاطر أو المجال ذي الصلة.
- خلفية في الإستراتيجية والمالية والخدمات المصرفية وإدارة الأعمال.
- شهادة إدارة المخاطر المالية (FRM) - الأفضل
مهارات اخرى:
- مهارات شخصية قوية في التفاعل مع أصحاب المصلحة الآخرين عبر الصندوق.
- إظهار مهارات القيادة والتواصل.
- القدرة على مراجعة وتحليل وفهم مجموعات البيانات المعقدة.
- مهارات التفكير النقدي التحليلي السليم مع قدرات حل المشكلات.
خبرة:
- 14 عامًا من الخبرة المالية أو المتعلقة بالمخاطر والتي تنطبق على إدارة المخاطر/التدقيق.
- خبرة في وظيفة المراقبة (مثل المخاطر/التمويل/إعداد التقارير) في مؤسسة مالية كبيرة.