تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

تطوير الأعمال الرقمية

inner-bg.png

تطوير الأعمال الرقمية

حوكمة لجنة تحسين إجراءات الأعمال وتطوير خط الإنتاج التقني:

  • تطوير حوكمة لجنة تحسين إجراءات الأعمال ونموذج التشغيل.
  • تطويــــر مصفوفة ومعايير الأهمية، الأولوية وقياس الأثر، وتطبيقها علــــى 145 طلبًا في محفظة اللجنة، مما نتج عنه تقليص العدد إلى 64 طلبًا، وتقليص الوقت بما يعادل 8 أشهر تقريباً من الخط الزمني المتوقع، وتوفير جهد ما يقارب 700 يوم عمل لموظفي التقنية.
  • تم عقد أكثر من 100 اجتماع وورشة عمل ودورة توعوية حول المصفوفات والمعايير الجديدة، بحضور 29 من ممثلي إدارات الصندوق، وتم توعية 12 من مدراء العموم في الصندوق.

أتمتة العمليات الروبوتية:

  • هــــي عبــــارة عن أتمتة ومحاكاة المهام والأعمال التي يقــــوم بها الموظف من خلال برمجيات مرنة تتبع قواعد العمل وتسلســــل الإجراءات لإكمال العمليات تلقائيًا.
  • الأتمتــــة لها أثر كبير في رفع كفــــاءة وفعالية العمليات والأعمال داخل الصندوق الصناعي، حيث تتمثل أهم الفوائد المكتســــبة من تطبيق مثــــل هذه البرمجيات في زيادة الإنتاجية، وتعزيز تجربة العملاء، وزيادة الامتثال، وتقليل وقت وتكلفة التشــــغيل، والقضاء على الأخطاء أو تقليلها.
  • تم تطبيق أتمتة العمليات الروبوتية على العديد من العمليات والإجراءات مع كل من : الإدارة المالية، وإدارة دراسات السوق.

تحســــين تجربــــة العمــــلاء على بوابــــة القرض:

  • تحسينات على تجربة المستخدم وواجهة بوابة "تمكين".
  • تحسين وتبســــيط عملية إدخال البيانات المطلوبة من قبل المستخدم.
  • إضافــــة خصائــــص متطــــورة تســــهم فــــي ســــهولة تجربــــة المستخدم.
  • الربــــط الإلكتروني مع شــــركة "بيــــان" لتوفير خدمــــة القوائم المالية.

أجريــــت هذه التحســــينات بهــــدف تمكين عمــــلاء الصندوق من التقــــدم بطلب الحصول على القروض والخدمات المصاحبة لها بطريقة سلسة وواضحة، وقد أسهمت هذه التحسينات في رفع مستوى رضا العملاء كما هو موضح ادناه:

74%

النسبة المحققة لعام 2022 (مقارنة بـــ %61 في عام 2021)

65%

النسبة المستهدفة لعام 2022

أتمتة خدمات صندوق البنية التحتية الوطني:

  • تنفيــــذ المتطلبــــات التقنية لإطلاق المنتــــج الجديد "صندوق البنية التحتيــــة الوطني" على بوابة "تمكين" من خلال تقديم حلــــول تمويلية وغير تمويلية مبتكرة تســــهم فــــي تنمية دور القطــــاع الخاص فــــي القطاعــــات المدعومة، وهــــي: النقل، الطاقة، المياه، الصناعــــة، البنية التحتية للاتصالات، التعليم، والصحة، وأخرى.

البدء في مرحلة التنفيذ لمشروع إدارة البيانات:

  • تــــم الانتهاء من مراحــــل التحضير والاستكشــــاف، والبدء في ًمرحلــــة التنفيذ لإطار عمل إدارة البيانــــات بالصندوق، امتثالا للأمر السامي بإنشاء مكتب بيانات مرتبط بمركز المعلومات الوطني.

أتمتة إجراءات المشتريات والعقود (منافسات):

يشــــكل نظــــام "منافســــات" نقلــــة نوعية فــــي أتمتــــة إجراءات وعمليات دورة المشتريات، وتمكين مستوى أعلى من التكامل بين الإدارات ذات العلاقة، ويشمل النظام الخصائص التالية:

  • طلب موافقة طرح منافسة
  • إعداد كراسة الشروط والمواصفات
  • إدارة أعمال لجان المشتريات
  • اعتماد محاضر اللجان
  • إعداد العقود وإبرامها
  • إصدار شهادات إنجاز الأعمال
  • عرض لوحة معلومات للإدارة التنفيذية

تقييــــم وتعزيــــز اتجاهــــات الأعمــــال والمعايير التقنية الجديدة:

  • من خلال احتــــواء اليوم العالمــــي للتقنيــــة، وتوعية موظفي الصندوق بمميزات تقنية ومفيدة في عملهم اليومي.
  • تحســــين رضاء عملاء الصنــــدوق الداخليين ورفــــع المهارات التقنية والتوعية بها.

إطلاق نظام الخدمات الموحد لجميع الخدمات المقدمــــة مــــن إدارات (تقنيــــة المعلومــــات والخدمات المســــاندة والموارد البشرية وإدارة التواصل والقانونية):

  • تسهيل رفع الطلبات وتتبعها عن طريق توفير منصة موحدة لتقديم الخدمات الداخلية.
  • توفير المرونة لإضافة خدمات جديدة من الإدارات الحالية أوغيرها من الإدارات مستقبلا.
  • تطبيق ومراقبة اتفاقيات مستوى الخدمة بشكل آلي.
  • تمكين إصدار التقارير ومؤشرات أداء الخدمة.

تطبيق المنهجية الآمنه لتطوير التطبيقات:

تنفيــــذ المتطلبــــات التقنيــــة لإطــــلاق مشــــروع أتمتــــة تطويــــر التطبيقــــات ووضــــع منهجيــــة تطوير آمنــــة للتطبيقــــات والبنية التحتيــــة وتعزيز الأمــــان في تطويــــر التطبيقات مــــن البداية إلى النهاية مع أتمتة اختبارات الجودة.

تطويــــر منصــــة لخدمات الموارد البشــــرية (موارد بلس):

  • إطــــلاق نظام متكامــــل لإدارة عمليات الموارد البشــــرية وخدمــــات الموظفيــــن باســــتخدام أحــــدث التقنيــــات السحابية.
  • الاستغناء عن الإجراءات الورقية وأتمتة عمليات الموارد البشرية (أكثر من 20عملية.)
  • واجهات استخدام مبسطة وحديثة.
  • الوصول الآمن للنظام من داخل وخارج شبكة الصندوق.

الشــــهادات والجوائز التقنية التــــي حصل عليها الصندوق خلال عام 2022م:

الحصول على الجوائز و الشهادات التقنية التالية:

  • تحقيق المســــتوى الذهبي في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة عــــن فئة المنشــــآت التابعة لــــوزارات، وبكونه إحــــدى الجهتين الحاصلتيــــن علــــى هــــذا المســــتوى من بيــــن (300) منشــــأة حكومية وخاصة وغير ربحية شاركت في هذه الجائزة.
  • تحقيق شهادات ISO 9001, ISO 27001, ISO 20000
  • حصــــول مركز البيانــــات على شــــهادة تصميم من المســــتوى الثاني من منظمة Uptime العالمية.
  • حصــــل الصندوق علــــى جائزة الشــــرق الأوســــط الـــــ 27 لتميز الحكومــــة والمدن الذكيــــة تأكيداً علــــى التميز فــــي الخدمات الحكومية الإلكترونية.
  • الحصــــول على شــــهادة رخصــــة البرمجيات الحكوميــــة الحرة ومفتوحة المصدر من هيئة الحكومة الرقمية.
  • الانضمام إلى عضوية المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة.

السابق

التالي

QR

امسح الرمز

QR
sidf.gov.sa 0118251555